Wednesday 10 July 2019

نشأة و تأثير مواقع التواصل الاجتماعي



بقلم الأستاذه : فاطمه ثامر الابراهيم

تاريخ نشأة مواقع التواصل الاجتماعي:


قبل السبعينيات بدأت وسائل التواصل الاجتماعي مع بدء ظهور الهاتف منذ عام 1950م، حيث ظهرت مجموعة (phone phreak)، والتي استغلت نظام الهاتف وكيفية التسلل إليه، وبسبب ارتفاع تكلفة إجراء مكالمة هاتفية، قاموا باختراق خطوط الهاتف لإجراء وعقد المجموعات الافتراضية.

من الجدير بالذكر أنه في أوائل السبعينات ظهرت برامج البريد الإلكتروني والدردشة، بينما لم يظهر أي برامج غيرها، وتم إنشاء نظام اليوزنت "نظام المستخدمين" (بالإنجليزية:USENET) عام 1979م، وهو نظام أُستخدم للمراسلة بين جامعتي ديوك (بالإنجليزية: Duke University) ونورث كارولينا (بالإنجليزية: University of North Carolina)، ومن ثم تم استخدامها من قبل الجامعات والوكالات الحكومية الأخرى، وقد سمح موقع اليوزنت للمستخدمين بنشر وتلقي الرسائل داخل مجموعات أُطلق عليها اسم "مجموعة الأخبار" (بالإنجليزية: newsgroups)، وقد نمت هذه المجموعات خلال فترة الثمانينات، ولم تكن هناك أي اتفاقية معيارية لتسمية هذه المجموعات، مما سبب ارتباكاً لأن عددها ارتفع، وفي عام 1987م، نفذ العديد من مطوري اليوسنت تغييرات في هذه المجموعات ليحولوها إلى تسلسلات هرمية واسعة لتشمل الأخبار، والأحاديث، والمنوعات المختلفة.

تعريف مواقع التواصل الاجتماع:


 تعرف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها مواقع ويب تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع بعضهم البعض، من خلال إضافة الآخرين لقوائم جهات الاتصال المرئية، ويمكن من خلال هذه المواقع إنشاء مجموعات فرعية قائمة على مشاركة الاهتمامات، ومشاركة ونشر العديد من الأمور بحيث يمكن لمجموعة معينة من المستخدمين من الوصول إليها من أجل إجراء الاتصالات مع الأصدقاء أو العائلة أو زملاء الدراسة والعمل، بحيث يمكن الإشارة لمواقع الاتصال الاجتماعي بأنها تستخدم لأغراض اجتماعية أو تجارية أو كليهما، ومن الأمثلة على هذه المواقع فيسبوك وتويتر ولينكدين وغيرها. استبدلت تجربة مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الأفكار السائدة في المجتمع بين الناس وخاصةً الشباب، حيث تسمح لهم هذه المواقع بالتعليق والإعجاب بالملفات الشخصية الأخرى، وإرسال وتلقي الرسائل داخل الشبكة، ومشاركة العديد من المقاطع الصوتية وبرامج وتطبيقات للألعاب وبرامج معالجة للصور، ويرى النقاد بأن هذه المواقع تعتبر منافسة شعبية، حيث يسعى المطورون لتحقيق جميع رغبات الزائرين والمستخدمين للحصول على أكثر عدد من المتابعين والأصدقاء.

نشأة اول موقع تواصل اجتماعي:

ظهر موقع فيسبوك عام 2003 في جامعة هارفارد الأمريكية، وذلك قبل أن ينتشر في معظم الجامعات الأمريكية والأوروبية. ومنه انطلق الموقع الأول في التواصل الاجتماعي إلى العالم كله عام 2005.
الأرقام تشير لأكثر من مليار مستخدم، أي تقريبًا كل بيت في المعمورة به مستخدم واحد على الأقل لفيسبوك، ولكن ماذا عما سبق إطلاق فيسبوك؟ وكيف كانت مواقع التواصل الاجتماعي؟ وكيف تطورت؟ وما هي أول شبكة اجتماعية وجدت على الإنترنت؟ أسئلة كثيرة تُطرح في هذا الجانب الهام من تطور عالمنا التقني سوف نحاول الإجابة عنها في الأسطر القادمة.
يشير تاريخ الإنترنت الرسمي إلى أن أول موقع تواصل اجتماعي ظهر في أواخر السبعينات وتحديدًا في عام 1979 وهو موقع bbs الذي أنشأه “توم براسكوت” و”جيم إيليس” حيث أسسا أنظمة usenet التي يشير تعريفها الرسمي بأنها عبارة عن شبكة تشير إلى نظام الأخبار system new حيث لم يكن لها إدارة مركزية أو هيكل تنظيمي، ولقد أتاحت الخدمة للناس تبادل الآراء والأفكار، كما سمحت للمستخدمين بنشر المقالات والمشاركات.
نشأت عام 1997 وكانت أول شبكة اجتماعية حقيقية حيث سمحت بنشر المقالات والإعلانات، كما أتاحت للمستخدمين إنشاء تشكيل جانبي وتكوين صداقات. كما اعتمدت على نموذج الدوائر الاجتماعية مثل فيسبوك وماي سبيس وفريندستر، فقد كان تقسيم الشبكة وقتها أقرب لشكل مواقع التواصل الآن.
تأسست الشبكة من قبل شركة أندرو فاينرايش، وكان مقرها في نيويورك وعمل بها 100 موظف، ووصل عدد الأعضاء المسجلين إلى 3,500,000 عضو، ظلت الشبكة تعمل حتى بيعت عام 2001 من قبل شبكة وسائط الإعلام “يوستريم” بمبلغ 125 مليون دولار قبل أن يتم إغلاقها بعد ذلك.
تأسست عام 1999 بواسطة براد فيتزباتريك عندما كان طالبًا في المدرسة الثانوية، حيث كانت الشبكة لمشاركة النشاطات بين الطلاب.
اعتمدت شبكة live journal نهجًا مختلفًا عن سابقتها six degrees فبينما كانت الأخيرة تتيح إنشاء ملف تعريف ثابت للمستخدم، فإن live journal كانت أقرب لنظام المدونات حيث يتم تحديث الملف باستمرار، كما كانت تشجع مستخدميها على متابعة نشاطات بعضهم البعض وإنشاء المجموعات والتفاعل، وقد كان ذلك إرهاصًا لتحديثات حية وتطورات حدثت بعد ذلك.
في عام 2005 بيعت شركة live journal إلى إحدى شركات برمجيات التدوين قبل أن تبيع الأخيرة ثلاثة أرباع حصتها لشركة ميديا سوب الروسية، واستمر التشغيل والتطوير رغم ذلك من مقر الشركة في سان فرانسيسكو، وفي عام 2009 قررت الشركة الاستغناء عن بعض العاملين ونقل مقر الشركة والتطوير لروسيا.

ايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي:


 تتعدد إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي في الكثير من المجالات، ومنها ما يأتي:
[١] .تقليل الحواجز التي تعيق الاتصال: يُمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنقل الأفكار والآراء المتعلقة بموضوع معين لعدد كبير من الأشخاص وبطريقةٍ سهلة، وذلك من أيّ مكان، وفي أيّ وقت، كما تساعد خاصية مشاركة الرأي المتاحة على وسائل التواصل الاجتماعي على فتح الأبواب لتبادل الآراء وتوسيع فرص المشاركة في التعبير عن الرأي.
 [٢].توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية: تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي أداةً مفيدةً وفعّالةً في تشكيل أصدقاء جُدد، وتسهيل التواصل مع الأصدقاء الذين انقطع الاتصال بهم، أو مع الأشخاص الذين لا يمكن مقابلتهم شخصياً، ممّا يوفر عناء الوصول إليهم.
[٣]. وسيلة فعالة للترويج: تستخدم الشركات التجارية الشبكات الاجتماعية كأداة جيّدة من أجل الترويج لسلعها، حيث يوجد العديد من التطبيقات المُختصة بالترويج لخدمة أو سلعة معينة وبتكلفة أقل، ممّا يؤدي إلى زيادة الأرباح وبأقل التكاليف.

سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي :


يوجد بعض السلبيات التي تتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي، ومنها ما يأتي:
[١] مخاطر الاحتيال أو سرقة الهوية: يمكن الوصول إلى المعلومات الخاصة التي تُنشر على الإنترنت من أيّ شخص، وكلّ ما يحتاج إليه عدد قليل من المعلومات للتأثير على حياة الشخص، فمثلاً يمكن لسرقة هوية الشخص الخاصة أن يلحق ضرراً كبيراً به، كما يتضمن هذا الخطر اختراق المعلومات الشخصية والتطفل عليها. 
[٢]إضاعة الوقت: تُعدّ وسائل التواصل الاجتماعي خاصةً الفيسبوك وغيره من المواقع التي انتشرت بشكل واسع، أكثر ما يتمّ استخدامه على الإنترنت، ممّا سيؤدي بدوره إلى زيادة عدد الساعات التي يقضيها الفرد على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد يتعارض ذلك مع مسؤولياته في العمل، وغيرها.

للموضوع تتمه ...
رأيكم يهمنا , أي ملاحظه نرجو كتابة تعليق .

لتلقي كل جديد اضغط زر الاشتراك اعلى المدونه 

No comments:

Post a Comment

اسعار التشريج اليوم(لبناني-سوري-غوغل-ايتيونز)

                      (الاسعار بالليرة اللبنانيه) ***اسعار بطاقات غوغل :: //10 $$//=18,000  //15 $$//=27,000 //25 $$//= 43,000 //50 $$/...